التخطي إلى المحتوى

تعد قارة استراليا هي اصغر قارة علي مستوي العالم، وتقع بين المحيط الهندي والهادي في القسم الجنوبي من الكرة الارضية، وتكون دولة استرالياً جزءاً مهماً من المسحة الجغرافية الخاصة بقارة استراليا، وتُعدُّ مدينة كانبيرا العاصمة الرسميّة لها، أمّا المساحة البريّة لأستراليا فتمتدّ من الجهة الشرقيّة إلى الغربيّة بحوالي 2500 ميل، كما تُعتبر أستراليا من أقدم قارّات العالم، وتتميّز بجمال بيئتها ومناطقها الجغرافيّة المُتنوّعة، والبعض يطلق علي قارة استراليا اسم القارة الجزيرة، أما أكبر المدن فيها فهي سيدني وملبورن وبريسبان وبيرث وأديليد، والاغلبية العظمي من سكانها يتبعون الديانة المسيحي، أما نظام الحكم فيها فهو ديمقراطي، برلماني، ملكي، دستوري وفدرالي. ويعد سكانها الأصليين هم سكان أستراليا الأصليين وسكان جزر مضيق توريس، أما الآن فهي بعدد سكان يقدر حتى عام 2012 بـِ 22 مليون نسمة. تعد اللغة الرئيسة في أستراليا الإنجليزية والعملة الرسمية هي الدولار الأسترالي. استضافت أستراليا دورة الألعاب الأولمبية عام 1956 وعام 2000 ويسعدنا أن نقدم لكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم معلومات ثقافية مفيدة حول قارة استراليا اصغر قارة في العالم وتاريخها وتضاريسها وسكانها ومناخها، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : معلومات .

الموقع

تقع قارة آسيا في نصف الكرة الشمالي من الكرة الأرضية وتنحصر بين خط الاستواء والقطب الشمالي ، وبين خطي الطول 25 – 180 شرقا . وتبلغ مساحتها 44 مليون كيلومتر مربع وعدد سكانها اكثر أطول الأبعاد: من الشرق إلى الغرب، حوالي 9,700كم،  ومن الشمال إلى الجنوب، حوالي 8,690 كم.  الساحل: 129,077كم.

أصل الكلمة

معني كلمة آسيا هي كلمة انجليزية يعود اصلها الي الحضارة اليونانية، ولم يتم العثور علي اصلها الفعلي حتي الآن حيث يستخدم هذا الاسم في العديد من اللغات الحديثة، ويقدر أن يكون هذا الاسم تم استخدامه منذ العصور القديمة، ويمكن ان يرجع الاسم الانجليزي لآسيا الي الادب اللاتيني حيث تمت المقاضاة تماما كما هو عليه الآن . وليس من المؤكد ما إذا كانت اللغات الأخرى تستمدها أيضا من الأصل نفسه .

جغرافية اسيا

تشمل مساحة آسيا حوالي 8.8٪ من المساحة الإجمالية للأرض ، وهي أكبر قارة مع أكبر خط ساحلي أيضا، تحدها من الغرب قناة السويس وجبال الأورال ثم جبال القوقاز والبحر الأسود وبحر قزوين والمحيط المتجمد الشمالي في الشمال والمحيط الهادئ من الشرق ، وأخيرا المحيط الهندي في جنوب قارة آسيا الضخمة، وتتكون آسيا من 48 بلداً منها تركيا وروسيا ولها اجزاء ايضاً في قارة اوروبا .

والمناخ في قارة آسيا متنوع نسبياً حيث تتأثر سيبيريا بمناخ القطب الشمالي والشبه قطبي بينما يتمتع جنوب شرق آسيا وجنوب الهند فمناخ المناطق الاستوائية، تكون رطبة جدا ، وفي الداخل ، تصبح جافة حقا، وسيبيريا هي واحدة من ابرد الاماكن الموجودة في نصف الكرة الشمالي،وفي جميع انحاء جنوب آسيا هناك غابات مطيرة استوائية وغابات نفضية في المناطق الشمالية .

الأقسام الرئيسية التي تضمها دول القارة الآسيوية

  • جنوب غرب آسيا  ويتالف من الدول التالية:  الدول العربية الاسيوية:سوريا ، لبنان ، الاردن، فلسطين، العراق، السعودية، الكويت، الامارات، البحرين، قطر،سلطنة عمان، اليمن.والدول الاخرى وهي : تركيا، ايران .
  •  آسيا الوسطى  وتضم كلا من : كيرجستان، وطاجكستان، وتركمانستان، وأوزبكستان،كازاخستان ومنغوليا
  • جنوب شرقي آسيا ويتألف من الدول التالية:  الصين و اليابان وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية وتايوان وهونغ كونغ و ماكاو- وهي اجزاء من الصين. بورما وكمبوديا ولاوس وتايلاند وفيتنام ماليزيا و بروناي إوندونيسيا والفلبين و سنغافورة و تيمور الشرقية ،بورما المالديف،
  • شمالي اسيا  وتضم الدول التالية:  روسيا ، وجنوب جبال القوقاز الذي يضم أرمينيا وجورجيا وأذربيجان.
  •  آسيا الجنوبية وتضم: الهند، سري لانكا، نيبال، بوتان، بنغلاديش والباكستان .

 

 

السُكّان

يبلغ عدد سكان آسيا حوالي 22,992,654 مليون نسمةٍ، وتتميز آسيا بتنوع اصول الشعوب التي تسكنها، حيث يتواجد الإنجليز بنسبة 25,9%، والأستراليّون الأصليّون بنسبة 25,4%، أما النّسب المُتبقيّة فهي مُوزّعة على الشّعوب الأخرى، وهم الإيرلنديّون بنسبة 7,5%، والاسكتلنديّون بنسبة 6,4%، والإيطاليّون بنسبة 3,3%، والألمانيّون بنسبة 3,2%، والصينيّون بنسبة 3,1%، والهنود بنسبة 1,4%، وباقي النّسب الأُخرى مُوزّعة بين الأقليات من شعوب العالم.

اللغة

اللغة الرسمية في استراليا هي اللغة الانجليزية، كما تستخدم ايضاً مجموعة من اللّغات الثانويّة الأخرى، مثل لغة الماندرين، واللغة الإيطاليّة، وقد تبين أن هناك أكثر من 600 لغة في إندونيسيا ، وأكثر من 800 لغة في الهند ، وأكثر من 100 لغة في الفلبين .

الديانة

كانت آسيا هي المنطقة الاصلية لمعظم الديانات الموجودة علي مستوي العالم، حيث نشأت اليهودية والإسلام والمسيحية في غرب آسيا، وتشكلت الفلسفة الهندوسية والفلسفة البوذية كجزءا من الفلسفة الهندية . الهندوسية ، البوذية ، اليانية ، والسيخية كلها نشأت في الهند ، كمان نشأت في شرق آسيا الديانات الكونفوشيوسية ، البوذية الزن ، والطاوية .