التخطي إلى المحتوى

شاء الله عز وجل لحكمة يعلمها هو أن يكون لرسول الله صلي الله عليه وسلم عدد كبير من الزوجات مقارنة بما احل لباقي المسلمين، مع اختلاف قبائلهن، منهن ابنه أقرب الناس إلى قلبه، وابنه أشد الناس عداءً له، ومنهم من كانت من بني قريش، وبني هاشم ومن اليهود والنصاري والعرب والاقباط وغيرهم، منهم الصغيرة في السن ومنهم المسنة، هم زوجات رسول الله صلي الله عليه وسلم وامهات المؤمنين، وقعت عليهن مسئولية عظيمة في اعانة رسول الله صلي الله عليه وسلم علي نشر الدعوة، لكل منهنّ قصة، لكل منهنّ سبب ودافع من أجله تزوجها نبي الله ويسعدنا أن نقدم لكم الآن من خلال هذا المقال عبر موقع احلم اسماء زوجات الرسول صلي الله عليه وسلم وعددهم ونبذة مختصرة عن كل زوجة منهن، موضوع جميل ومشوق ملئ بالمعلومات الدينية المفيدة التي يجب ان يعرفها كل مسلم، استمتعوا الآن معنا بالتعرف علي اسماء زوجات الرسول صلي الله عليه وسلم ومعلومات عن حياتهن، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : إسلاميات .

زوجات رسول الله

  • خديجة بن خويلد : هي أول زوجة للنبي صلي الله عليه وسلم، من اشراف قريش، ولدت عام 68 قبل الهجرة في مكة المكرمة، تزوجت من رسول الله صلي الله عليه وسلم هي في الاربعين من عمرها، وكان النبي حينها في الخامسة والعشرين، حيث رأت في الرّسول صلّى الله عليه وسلّم ما لم تره بغيره من الرّجال من أمانةٍ وصدق، كانت طاهرة عفيفة، نشأت في بيت جاه وايمان وكانت أول من توجه اليه رسول الله صلي الله عليه وسلم بعد أن نزل عليه الوحي، واول من صدقته، ولم يتزوج الرسول صلي الله عليه وسلم غيرها إلا بعد وفاتها .

     

  • سودة بنت زمعة : تزوجها الرسول صلي الله عليه وسلم بعد وفاة السيدة خديجة، رضي الله عنهما، وكانت ارملة رجل يدعي لسّكران بن عمرو، أسلما وهاجرا إلى الحبشة معاً، حتّى مات عنها وقد روت السيدة سودة بنت زمعة العديد من الاحاديث الشريفة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم .

     

  • عائشة بنت ابي بكر : ابنة احب الناس الي رسول الله صلي الله عليه وسلم، اسلمت وهي في الثامنة من عمرها، لتكون من أوائل من أسلم عند البعثة، وكانت صغيرة السّن وبكراً عندما تزوّجت من الرّسول صلّى الله عليه وسلّم.
  • حفصة بنت عمر : ابنة عمر بن الخطاب، تزوجها رسول الله صلي الله عليه وسلم وهي ارملة بعد وفاة زوجها خنيس بن حذافة السّهمي بغزوة بدر.

     

  • زينب بنت خزيمة: اطلق عليها لقب ام المساكين قبل الاسلام، وتزوجت من رسول الله صلي الله عليه وسلم بعد وفاة زوجها عبد الله بن جحش في غزوة أحد، وتوفّيت بعد أشهرٍ من زواجها.

     

  • ام سلمه : اسمها هند وتزوجها الرسول صلي الله عليه وسلم بعد وفاة زوجها في السنة الرابعة من الهجرة النبوية .

     

  • زينب بنت جحش: بعد أن تطلقت من زيد بن حارثة تزوجها رسول الله صلي الله عليه وسلم وقد شاركت مع الرسول في العديد من الغزوات، مثل غزوة الطائف وخيبر، وقد توفيت بعد وفاة الرسول وكانت أولي زوجاته لحاقاً به .

     

  • جويريّة بنت الحارث: هي جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار، تزوّجها الرّسول صلّى الله عليه وسلّم وهي في العشرين من عمرها.

     

  • مارية القبطية : هي جارية اهداها ملك مصر الي رسول الله صلي الله عليه وسلم، فتزوجها الرسول وانجب منها ابنه ابراهيم الذي مات صغيراً .

     

  • أم حبيبة : ترملت بعد وفاة زوجها عبيد الله بن جحش بن رئاب الاسدي، فتزوجها رسول الله صلي الله عليه وسلم .

     

  • صفيّة بنت حيي: هي صفيّة بنت حيي بن أخطب، تزوّجها الرّسول صلّى الله عليه وسلّم بعد أن خيّرها بين اليهوديّة، وبين الزّواج منه، فاختارت الزّواج منه.

     

  • ميمونة بنت الحارث.