التخطي إلى المحتوى

مرحباً بك أخى الحاج – المعتمر – فى وفد الرحمن، هنيئاً لك، فضل الله عليك عظيم، احترك ضمن وفد، وشرح صدرك لذهاب إلى بيته، ويسر لك السبل لتكون ضمن القافلة، فاحمد الله على فضل، واسجد لله شكراً على توفيقه، واهتف من قلبك: يارب لولا أنت ما اهتديا ولا تصدقنا ولا صلينا لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك. لك الحمد ملء السموات وملء الأرض، وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد .. اخی الکریم: لا يخفى عليك أن الحاج احد ارکان الاسلام الخمسة، كما جاء على لسان حبيبنا صلى الله عليه وسلم: ((بنی الاسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، و ایتاء الزکاة، البيت لمن استطاع الیه سبیل متفق عليه ، وهو من اجل الطاعات  وأفضل العبادات، سئل صلی الله علیه وسلم: ای الأعمال أفضل ؟قال: ((إيمان بالله ورسوله))، قیل ثم ماذا؟ قال : ((ثم جهاد فی سبیل الله))، قيل: ثم ماذا؟ قال: ((حج مبرور)) متفق عليه. وقالت له السيدة عائشة: يا رسول الله : ترى الجهاد أفضل، أفلا نجاهد؟ قال: ((لكن أفضل الجهاد حج مبرور)) رواه البخارى. من هنا وجب على المسلم المستطيع ماديا وبدنيا أن يسارع إلى حج بیت الله الحرام، ووجب على كل قاصد للبيت أن يعرف ما یحب علیه و ما یحرم، و ما یسن له و مایکره . لانه من عبد الله علی جهل ضر أكثر مما نفع، ولكى يرجع من حجه بعمل مقبول وذنب مغفور .. ونحن معك أخی الحاج فى هذه الرسالة المختصرة خطوة بخطوة من لحظة عزمك على أداء تلك الشعيرة المباركة، وليس فقط إلى أن تعود بل بعد العود أيضاً، والله المستعان. مع خالص تمنیاتی لکل حجاج بیت الله بالقبول والعود الحمید، وصلی الله و سلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ويسعدنا أن نقدم لكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم اركان الحج بشكل مفصل ومعلومات قيمة ومهمة جداً عن الحج استمتعوا الان بالتعرف عليها عن طريق قسم : اسلاميات

واجبات الحج وسننه

1- أيقن من داخلك أن الحج وكذا ـ العمرة – دعوة من الله سبحانه و تعالی لمن شاء من عباده، فإذا وفقت لتلبية الدعوة فاعلم أنه توفيق الله لك، فاسجد لله شكرا، وإن لم توفق مع أخذك بالأسباب فاعلم أنك مأجور على نيتك، وسل الله التوفيق فيما بعد، وألح فى الطلب فإن الله يحب ذلك من عبده.

٢- تحر أن تكون نفقتك من حلال وزادك من كسب طيب لأن الله عز وجل طيب لا يقبل إلا طيباً، واعلم أن الحج يرد على من ينفق فيه من كسب خبيث، كما أن الدعاء لا يقبل إلا من رجل طاب كسبه. ولقد طلب سعد من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يدعو له ليكون مستجاب الدعوة: فقال له الحبيب: ((أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة)).

3- اقض دينك، وأد ما عندك من أمانات، وأبرى ذمتك من جميع الالتزامات، ورد المظالم، واطلب العفو ممن أسأت إليه، وتوجه إلى الله عز وجل ضارعاً واطلب منه العفو والصفح عما كان منك، وأخلص التوبة”، وأيقن أن الله الذى وفقك للتوبة قد قبلها منك .

 يوم عرفة

1 – اعلم أن الحج عرفة، فمن فاته عرفة فاته الحج.

٢ – اتجه إلى عرفة بعد طلوع الشمس (من منى إن كنت أقمت السنة أو من حيث كنت)، حيث تصل قبل الظهر، ويجزى الوقوف بعرفة ولو للحظة من نهار أو ليل، وقف حيث تيسر لك. فعرفة كلها موقف.

واقطع التلبية واستبدلها بهذا الذكر: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو علي كل شئ قدير .